إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-07-10 11:50
أداء متميز لكومبيوتر «سيرفيس» المحمول من «مايكروسوفت»


قدمت شركة «مايكروسوفت» كومبيوترها المحمول الجديد «Surface Laptop» الشهر الماضي في حدث إعلامي يتمحور حول أهميته في المجالات التعليمية.
في الواقع، يتوقع أن يضع هذا الجهاز أجهزة «غوغل كروم بوك» وجميع إصدارات «آبل ماك بوك» التي تستخدم في الصفوف الدراسية أمام تحديات جمة، وخاصة إذا نالت النسخة الجديدة المبسطة من نظام تشغيل «ويندوز 10» المعروف بـ«ويندوز 10 إس» إعجاب الأساتذة والطلاب. وقد طرحت «يو إس إيه توداي» بعض الملاحظات حول الجهاز.
* تصميم جذاب
* شكل الجهاز. فيما يتعلق بشكل الجهاز، سجلت جهاز مايكروسوفت الجديد درجات عالية في الاختبار، على الرغم من تفضيل الكثيرين لوصلة «يو.بي.إس» الناشئة على الوصلة الحصرية الخاصة بمايكروسوفت لتوصيل محول الطاقة، (تجدر الإشارة إلى أن أغلب الكومبيوترات المحمولة المصنعة من قبل آبل تعمل بمحول طاقة خاص بها أيضاً). وأنه يفتقر أيضاً إلى فتحة خاصة ببطاقة «إس.دي».
قد يفكر المستخدم أيضاً في إنفاق 1.299 دولارا على نظام الذاكرة العشوائية بسعة 8 غيغابايت وتخزين بسعة 256 غيغابايت، إلا أن هذا الكومبيوتر ليس زهيد الثمن، مما قد يؤدي إلى تردد الأهل والمعلمين قبل شرائه.
إلا أن لابتوب مايكروسوفت الجديد لا يزال بين الكومبيوترات المحمولة الأجمل شكلاً والأكثر متعة أثناء الاستخدام؛ فلوحة التتبع انسيابية، ولوحة المفاتيح التي تستخدم في الطباعة لكتابة المقالات مرنة، ومريحة الملمس. ويحيط بلوحة التتبع ولوحة المفاتيح قماش «الكانتارا» الإيطالي الذي يشبه جلد الغزال ويستخدم عادة في السيارات الرياضية الفاخرة.
وتشعر بالراحة وأنت تضع راحة اليد والمعصم على القماش خلال الطباعة. وقد تساءل أحد المتدربين عما إذا كان هذا القماش معرضا للخدش أو الاتساخ، إلا أنه لم يخدش خلال العمل عليه، كما أن مايكروسوفت تؤكد أنه قابل للتنظيف.
* مواصفات الجهاز. يعمل الكومبيوتر الجديد بمعالجات من الجيل السابع من «إنتل كور»، ويتميز بمكبرات صوتية قوية ومتموجة، بالإضافة إلى شاشة جذابة بمقاس 13.5 إنش تعمل بخاصية اللمس، يحيط بها إطار رفيع. وعلى الرغم من أنه مصنوع من الألمنيوم الصلب، يبدو رقيقاً، ويزن 2.75 رطل (1.2 كلغم) فقط.
أما ادعاءات مايكروسوفت حول خدمة البطارية 14.5 ساعة، فلا يمكن تأكيدها، ولكن مستويات الطاقة تنخفض في بعض الأحيان إلى حد يدفع الكومبيوتر إلى تشغيل خاصية حفظ الملفات.
يتوفر كومبيوتر مايكروسوفت الجديد بألوان متعددة، منها الأحمر العنابي وقد شرعت الشركة في شحنه للبيع.
* نظام تشغيل آمن
* ويندوز 10 إس، آمن، سلس، ولكنه صارم. شكل الجهاز الجديد ليس إلا نصف الحكاية. فكأول جهاز كومبيوتر يعمل بنظام «ويندوز 10 إس»، هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. وعند تشغيله على متصفح يعتمد على نظام «كروم أو إس»، يعمل «ويندوز 10 إس» كنسخة مخصصة للأمن من نظام تشغيل مايكروسوفت القوي.
يتميز «ويندوز 10 إس» بزر الانطلاق، والمربع الملون المعروف في «ويندوز»، والعناوين المستطيلة، ليشبه «ويندوز 10 بروفشنال» و«ويندوز 10 هوم» إلى حد بعيد. تنطلق خدمة المساعدة الصوتية «كورتانا» بناء على طلبك أو اتصالك، وتتواصل معك لطلب معلومات عن المرة الأولى التي شغلت فيها الجهاز لضبطه. مثلاً: «لغة لوحة المفاتيح خاصتك مضبوطة على اللغة الإنجليزية المستخدمة في الولايات المتحدة الأميركية. هل تريد الاستمرار بالضبط نفسه؟».
أما بالنسبة لـلعمل مع جهاز «كروم بوكس»، فإن ويندوز 10 إس يستيقظ من وضعية النوم فوراً، حتى أنه يمكنك النجاح في الولوج إلى نظام الويندوز عندما يكون الجهاز مطفأً، من خلال تعرف الجهاز على الوجه عبر خاصية «ويندوز هيلو» في غضون 15 ثانية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخاصية، الموجودة على بعض أجهزة ويندوز الأخرى، عملت دون مشاكل خلال اختبارات للجهاز.
إلا أن ويندوز 10 إس يختلف عن نسختي «برو» و«هوم» في كثير من العناصر المهمة، أهمها أن التطبيقات الوحيدة التي يمكن تشغيلها (غير التطبيقات المنزلة) هي تلك المتوفرة في متجر ويندوز، والأمر يعود إلى أسباب أمنية. وحسب مايكروسوفت، يعمل كل تطبيق متوافر في «علبة» لتفادي تشابكه مع تطبيقات أو أجهزة كومبيوتر أخرى. يعمل برنامج الدفاع في ويندوز تلقائياً لحماية النظام من البرمجيات الخبيثة؛ يستطيع المستخدم أيضاً أن يجد برامج أخرى لمحاربة هذه البرمجيات في الويندوز ستور.
* تطبيقات مكتبية. مع الجهاز الجديد، يحصل المستخدم على التطبيقات المكتبية (أوفيس) الخاصة (وورلد، باور بوينت، إكسل، أوتلوك، وان نوت)؛ من التاريخ القائم وحتى 15 أكتوبر (تشرين الأول)، تمنح مايكروسوفت اشتراكا مجانيا في «أوفيس 365»، بالإضافة إلى سعة 1 تيرابايت من التخزين السحابي لعام كامل.
من التطبيقات الأخرى المتوفرة تتضمن «أوتوديسك سكيتشبوك»، «فيسبوك»، «فيسبوك ماسنجر»، هولو، إنستغرام، نيتفليكس، باندورا، سلاك، «تويتر»، وفوتوشوب إيليمنتس (ولكن ليس النسخة الاحترافية من برنامج فوتوشوب). أما آي تيونز و«سبوتيفاي»، فقد قالت مايكروسوفت إنهما غير متوفرين حالياً، وأنهما سيصبحان كذلك قريباً.
أما التطبيقات الأخرى غير المتوفرة والتي لن تتوفر في المدى المنظور، فتتضمن: متصفحات كروم، وفايرفوكس، وسافاري. إذ تعمل مايكروسوفت على توجيه المستخدم نحو متصفحها الخاص «إيدج» ومشغل البحث الأساسي الخاص بها «بينغ». وفي حال كان المستخدم يفضل متصفح غوغل، يستطيع أن يصل إليه من خلال «غوغل.كروم»، وتثبيته في نافذة دائمة.
على سبيل المثال، برنامج «كويكن» المالي الشخصي هو من التطبيقات التي تستخدم بشكل دائم، ولكنه غير موجود في «ويندوز ستور».
حين يبحث المستخدم عن تطبيق مشابه غير موجود في المتجر، يمكن لمايكروسوفت أن تقترح بدائل؛ فبدل «كويكن»، اقترحت مايكروسوفت مثلاً تطبيق «ماني تراكر برو» بتكلفة 9.99$ أو «سبلاش توب بيزنس» المتوفر مجاناً ولكنه غير دقيق.
لحسن الحظ، هذه ليس النهاية بالنسبة للأشخاص الذين يريدون «كويكن» أو أي تطبيقات أخرى لم تدرج بعد في ويندوز ستور. جل ما عليهم هو أن يستبدلوا ويندوز أس بـ«ويندوز 10 برو»، ولكن فقط إن كانوا مستعدين للتخلي نهائياً عن «ويندوز 10 إس»، لأنهم لن يتمكنوا من إعادة تشغيله مرة أخرى، حتى ولو تم إعادة ضبط الجهاز وفقاً لإعدادات التصنيع الأساسية.
إن تكلفة التغيير إلى «ويندوز 10 برو» تصل إلى 49$، ولكن الشركة تمنح بعض التخفيضات للزبائن من قطاع التعليم، زبائن الاحتياجات الخاصة أو أولئك الذي ينفقون على الجهاز أكثر من 799 دولارا. بمعنى آخر، يعمل مايكروسوفت Surface Laptop على تصنيف زبائنه.
* خلاصة
على الرغم من أن الاختبار كان إيجابياً بشكل عام، فإنه لم يخل من بعض العقبات. حين اختبرت مسألة توصيل طابعة «إتش بي» للمرة الأولى للعمل نظام «ويندوز إس 10» لطباعة نسخة من مقال مكتوب في برنامج «وورلد»، ظهرت الرسالة التالية: «إن خدمات Active Directory Domain غير متوفرة حالياً»... ولكن لحسن الحظ، تم وصل الآلة الطابعة في إعدادات ويندوز، من دون أي مشاكل في عملية الطباعة.
إن Surface Laptop ليس كومبيوتراً مثالياً. ولكن الطلاب (وغيرهم) الذين يبحثون عن جهاز آمن، وجذاب، ومصنوع بحرفية سيشعرون أن اللاب توب الجديد من مايكروسوفت هو مبتغاهم.
* المزايا. تصميم جميل، رقيق وخفيف، آمن، وبطاريته تخدم لفترة طويلة. صورة جميلة، ولوحة مفاتيح مثالية، ومكبرات صوت قوية، كورتانا، و«ويندوز هيلو».
* العيوب. يحصر المستخدم بتطبيقات معينة من «مايكروسوفت ستور»، إلا في حال تحديث الجهاز إلى نظام «ويندوز 10 برو» ولكن دون رجعة عنه. يفتقر إلى «يو.إس.بي سي» وفتحة لبطاقة «إس.دي». باهظ الثمن.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا