إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-07-02 09:27
السودان يمدد وقفا لإطلاق النار قبل رفع متوقع للحظر التجارى الأمريكي


أعلن مرسوم أصدره الرئيس السودانى عمر حسن البشير اليوم الأحد، أن السودان سيمدد وقفا لإطلاق النار من جانب واحد مع المتمردين حتى نهاية أكتوبر، وذلك قبل أسبوعين من اعتزام الولايات المتحدة رفع حظر تجارى مفروض على السودان منذ 20 عاما.

وقالت الولايات المتحدة فى 13 يناير، إنها سترفع الحظر ولكنها ستنتظر 180 يوما قبل أن تفعل ذلك لترى ما إذا كان السودان سيتخذ خطوات أخرى لتحسين سجله فى مجال حقوق الإنسان وحل الصراعات السياسية والعسكرية بما فى ذلك الصراع فى مناطق مضطربة مثل دارفور.

ومدد البشير فى 15 يناير، وقف إطلاق النار السارى منذ أكتوبر 2016 لمدة ستة أشهر ردا على الخطوة الأمريكية.

وقالت الولايات المتحدة بعد ذلك إنها ستفرج عن الأصول السودانية وسترفع العقوبات المالية تقديرا لتعاون الخرطوم فى محاربة تنظيم داعش والجماعات المتشددة الأخرى.

وتجدد القتال بين الجيش والمتمردين فى ولايتى كردفان والنيل الأزرق فى 2011 عندما أعلن جنوب السودان الاستقلال. وبدأ الصراع فى دارفور عام 2003 عندما حملت قبائل أغلبها غير عربى السلاح ضد الحكومة السودانية التى يقودها العرب.

وأعلن السودان من قبل هدنة لفترة قصيرة فى تلك المناطق فى يونيو وأكتوبر 2016 خفت بعدها حدة القتال فى النيل الأزرق وكردفان بجنوب البلاد ولكنه استمر فى دارفور. وتزايدت مشكلات السودان الاقتصادية منذ انفصال الجنوب فى 2011 واستقطاعه ثلاثة أرباع إنتاج السودان من النفط وهو المصدر الرئيسى للعملة الأجنبية والعائدات الحكومية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا