إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-06-18 05:30
القوات العراقية تبدأ الهجوم على مدينة الموصل القديمة


أعلن الجيش العراقي والقوات المتحالفة معه بدء الهجوم على منطقة الموصل القديمة وهي آخر منطقة يسيطر عليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل.
وقال بيان للجيش العراقي إن القوات الخاصة بدأت التقدم في المنطقة من الجانب الغربي بينما تتمركز قوات تابعة للشرطة الاتحادية على الجبهتين الجنوبية والشمالية.
من جانبه أعلن قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق عبد الغني الاسدي انطلاق عملية تحرير المدينة القديمة وسط مدينة الموصل من المحورين الجنوبي والشمالي الواقعين تحت إدارة جهاز مكافحة الإرهاب.
وفي السياق ذاته قال مصدر في الشرطة الاتحادية " انطلقت الفرقة الثالثة شرطة اتحادية من منطقة باب البيض الجهة الجنوبية الغربية للمدينة القديمة".
وتساند القطعات التي تقتحم المدينة القديمة دبابات الابرامز، فضلا عن تغطية من قبل طيران التحالف الدولي، وطيران الجيش العراقي.
وتعد المدينة القديمة أقدم مناطق وسط الموصل، آخر معاقل التنظيم المتطرف في المدينة.
من جهة أخرى ذكر قائد الفرقة 16 للجيش العراقي في تصريح صحفي أن "قطعات الفرقة 16 والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي تقدم الدعم والاسناد لجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية في اقتحام المدينة القديمة".
من جانبه قال المتحدث الإعلامي باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول إن الهدف الاساسي من هذه العملية الحفاظ على أرواح المواطنين من خلال وضع مجموعة تعليمات أعطيت لهم عن طريق منشورات عبر الطائرات واذاعات موجهة عبر مكبرات صوت الى المدينة القديمة، فضلا عن تهيئة ممرات آمنة لمغادرة العوائل لهذا الحي وتهيئة مفارز التمويل والنقل لنقل المدنيين بواسطة العربات العسكرية إلى مناطق آمنة".

بعض المدنيين قتلوا في غارات جوية
واكدت قيادة عمليات "قادمون يانينوى" انها نشرت مفارز لإطلاق نداءات عبر مكبرات الصوت على مسامع مسلحي التنظيم تحثهم على تسليم انفسهم الى القوات المسلحة.
وأوضحت أن مجموعة من مقاتلي التنظيم سلموا أنفسهم الى القوات الامنية.
من جانبه , وفي سياق العمليات العسكرية , اعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت ان قواته في جنوب المدينة انطلقت من عدة محاور لتحرير جامع النوري ومنارة الحدباء واستعادة السيطرة على ماتبقى من الموصل.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 100 ألف مدني محاصرون في المنطقة التي تعد أكثر مناطق الموصل كثافة سكانية.
ولقي 230 مدنيا مصرعهم في الأسبوعين الماضيين في أحياء الموصل الغربية حسب ماتقول المنظمة الدولية.
وتوضح المنظمة أن بعضهم قتل في غارات جوية أوقصف بالقذائف وبعضهم تعرض لرصاص قناصة قالت إنهم تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية عندما كانوا يحاولون الفرار من المنطقة.
وقالت مصادر عسكرية عراقية لبي بي سي إنها لاتعرف على وجه التقريب أعداد مقاتلي التنظيم المتحصنين في المدينة القديمة.
وقال عدد من المدنيين الفارين من المنطقة إن الاوضاع في الموصل القديمة مأساوية حيث يحاول أغلب المدنيين الفرار كما نفدت المواد الغذائية والإمدادات من أغلبهم.
ودخلت عملية الموصل ثانية كبريات المدن العراقية والتي تجري برعاية ودعم أمريكيين شهرها التاسع.
وكانت القوات العراقية قد استولت على الجانب الشرقي من المدينة من قوات التنظيم قبل نحو سبعة أشهر.
ويشارك في العملية قوات الجيش العراقي وقوات أخرى متحالفة معه منها قوات شيعية وأخرى سنية وقوات البيشمركة الكردية ويتلقى هؤلاء دعما جويا واستخباراتيا أمريكيا علاوة على وجود مستشارين عسكريين أمريكيين معهم على الأرض.
وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد سيطر على المدينة بشكل مفاجيء وسريع في منتصف العام 2014.
بداية النهاية تحليل جوان سولي بي بي سي
القوات العراقية تتقدم من مختلف الاتجاهات نحو منطقة الموصل القديمة وهو مايعني أن الامر قارب على النهاية، فهم لن يتوقفوا حتى يستعيدوا السيطرة على المدينة بالكامل.
رغم التصريحات المتكررة بوجود ممر إنساني آمن يمتد عبر المدينة بالكامل بمحاذاة نهر الفرات إلا أن أعداد المدنيين الموجودين في الموصل القديمة لاتزال مرتفعة ما يعني أن الخسائر بينهم قد تكون كبيرة.
الحكومة العراقية تبدو بحاجة شديدة لإنهاء الصورة التي ظهر فيها زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي فوق منبر المسجد الكبير في الموصل قبل نحو 3 اعوام وهو مايعني أن الجنود والقادة سوف يقومون بالتقاط صور شخصية لهم في نفس المكان لتغيير الصورة الذهنية وتأكيد الانتصار، أو قد يصل الامر إلى نسف الجامع بأسره.
بعد السيطرة على الموصل القديمة سيستمر القتال فالمنطقة الواقعة بين الموصل والحدود السورية بحاجة للتمشيط وإقرار الامن فيها.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا