إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-05-30 11:03
السودان يحظر استيراد السلع الزراعية المصرية


أصدر نائب الرئيس السوداني ورئيس الوزراء بكري حسن صالح اليوم الثلاثاء ( 30 أيار/ مايو 2017) قرارا ينص على حظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى بلاده مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر. والقرار هذا تأكيد لقرار أوصت به لجان فنية تتبع لوزارة التجارة السودانية.
وهو يأتي عقب إعلان الرئيس السوداني عمر البشير ضبط الجيش السوداني معدات عسكرية مصرية أثناء المعارك التي اندلعت مع متمردي إقليم دارفور الأسبوع الماضي ونفت مصر التدخل في الشأن السوداني ودعم المتمردين. كما نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء الماضي اتهامات الرئيس السوداني عمر البشير لمصر بدعم متمردين في السودان.
وأرجأ وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور زيارة للقاهرة كانت مقررة في الحادي والثلاثين من أيار/مايو الحالي على ضوء الخلافات بين البلدين. وأعاد السودان فرض تأشيرة دخول على المصريين الراغبين في زيارته، بعد أن كانوا معفيين من ذلك قبلا. كما أعادت مصر عددا من الصحافيين السودانيين من مطار القاهرة، في خطوة اعتبرت في أطار التصعيد بين البلدين.
بيد أن أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية قال لرويترز في اتصال هاتفي "كانت هناك ارتباطات طارئة لدى وزير خارجية السودان وتم تحديد موعد بديل (للزيارة) الأسبوع المقبل".
وقال مجلس الوزراء السوداني في بيان نشر على موقعه الإلكتروني اليوم إن رئيس الوزراء أصدر قرارا بإجازة "توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر".
ويستورد السودان من مصر الفاكهة ومنتجات الأسماك، كما أن منتجات عدد من البلاد العربية تمر عبر الأراضي المصرية إلى السودان. وتختلف الدولتان على ملكية مثلث حلايب الحدودي الواقع على ساحل البحر الأحمر والذي تسيطر عليه مصر في الوقت الحاضر.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا