إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-05-22 11:34
25 في المائة إِنْتِعاش ًا في أرباح شركة القلعة خلال 2016


أعلنت شركة القلعة الرائدة فى استثمارات الطاقة والبنية الأساسية، أنها قد حققت إِنْتِعاش ًا فى إيراداتها خلال العام الماضى، بنسبة 25 في المائة، مقارنة بعام 2015، لتصل إلى 7.8 مليار جنيه، وفقًا لبيان الشركة.
وبحسب البيان، فإن الشركة قد تكبدت صافى الخسائر بقيمة 4.1 مليار جنيه خلال عام 2016، تتضمن 3.4 مليار جنيه خلال الربع الأخير من العام الماضى فقط، وذلك لتسجيل خسائر فروق العملة بقيمة 2 مليار جنيه خلال الربع الأخير على خلفية تعويم الجنيه مطلع نوفمبر الماضى والذى أدى إلى تضخم تكاليف الاضمحلال وحجم الخسائر من العمليات غير المستمرة خلال عام 2016.
ويعكس إِنْتِعاش أرباح القلعة التحسن الكبير بالأداء المالى لاستثمارات قطاع الطاقة، ولا سيما شركة «طاقة عربية»، حيث بلغت أرباح الشركة 3.2 مليار جنيه خلال عام 2016، وهو إِنْتِعاش سنوى بمعدل 38 في المائة، وذلك بفضل التطورات التشغيلية التى أحرزتها الشركة إلى جانب تأثير تعويم الجنيه خلال نوفمبر الماضى.
وقد ساهمت شركتى أسيك للأسمنت وأسيك للهندسة التابعتين لمجموعة أسيك القابضة فى قطاع الأسمنت بنسبة 23 في المائة من معدل الأزدهار الإجمالى بإيرادات القلعة خلال عام 2016. ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى إِنْتِعاش حجم الإنتاج والمبيعات بمصنع أسمنت التكامل بالسودان.
من ناحيته أشار أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس حكومة شركة القلعة، أن الشركة أحرزت تقدمًا ملحوظًا فى تطوير نموذج أعمالها خلال العام الماضى مع تهيئة الشركة للاستفادة من موجة التعافى المرتقب فى ضوء الانتعاشة الاقتصادية المتوقعة فى مصر خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن المستجدات الاقتصادية فى مصر انعكست بشائرها فى إِنْتِعاش أرباح القلعة بمعدل سنوى 25 في المائة خلال عام 2016.
وتابع هيكل أن الإدارة على قناعة تامة بأن القطاعات التى تستثمر بها شركة القلعة ستكون الأكثر استفادة من طريقة الإصلاحات الاقتصادية التى تتبناها الحكومة المصرية فى الوقت الحالى، بما فى ذلك تعويم الجنيه وتخفيض دعم الطاقة واستبداله الدعم المباشر للمستحقين الحقيقيين به، وهى ذات السياسات التى تنادى بها القلعة منذ نشأتها قبل أضخم من 10 سنوات.
وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 442.2 مليون جنيه خلال عام 2016، وهو هبوط سنوى بمعدل 2 في المائة فى ظل الضغوط التضخمية وتأثيرها على هيكل المصروفات والتكاليف بجميع استثمارات القلعة. وخلال الربع الأخير منفردًا تضاعفت الأرباح التشغيلية بأكثر من 3 مرات تقريبًا لتبلغ 120.5 مليون جنيه.
وبلغت تكاليف الاضمحلال 1.5 مليار جنيه تقريبًا خلال عام 2016، بزيادة سنوية قدرها 112.6 في المائة، ويرجع ذلك إلى قيام شركة القلعة بتسجيل تكاليف اضمحلال بقيمة 568 مليون جنيه على استثماراتها بشركة وفرة فى قطاع الأغذية بالسودان، حيث أدى تعويم الجنيه إلى تضاعف القيمة الدفترية لأصول الشركة نظرًا لأن أستطلاع وفرة يتم ترجمتها من الدولار إلى الجنيه المصرى على القوائم المالية لشركة القلعة.
وتكبدت شركة القلعة خسائر فروق العملة بقيمة 2.06 مليار جنيه خلال عام 2016، منها نحو 2 مليار جنيه خلال الربع الأخير منفردًا. ويعكس ذلك أثر هبوط قيمة الجنيه بأكثر من 50 في المائة منذ التعويم فى 3 نوفمبر 2016، حيث ارتفع سعر الدولار من 8.79 جنيه قبل التعويم إلى 18.41 جنيه فى 31 ديسمبر 2016.
ومن جهته لفت هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الشركة مرت بتحولات جذرية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث عكفت على دعم وتنمية الاستثمارات الرئيسية ومشروعات القيمة المضافة للاستفادة من قدرتها المتزايدة على الأزدهار. وتابع الخازندار أن شركة القلعة نجحت فى التعجيل بخطة التخارج من المشروعات الأخرى، حيث قامت خلال عام 2016 ببيع كامل حصتها فى شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر وشركة مصر لصناعة الزجاج، مما أثمر عن تسوية واستبعاد جزء كبير من مديونيات الشركة خلال عام 2016.

برجاء اذا اعجبك خبر 25 في المائة إِنْتِعاش ًا في أرباح شركة القلعة خلال 2016 قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا