إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-05-01 09:59
مظاهرات واشتباكات في عيد العمال عبر العـالم


نزل الملايين من المتظاهرين الاثنين إلى شوارع عدة مدن في مختلف أنحاء العـالم بمناسبة عيد العمال. وساد المظاهرات التوتر في بعض الأحيان مثل ما حصل في إسطنبول، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد محتجين.
يحتفل العـالم الاثنين بعيد العمل ونزل الملايين في مظاهرات ومسيرات في عدة دول تحت مختلف الشعارات، حيث تتخذ في فنزويلا طابع تحد للرئيس نيكولاس مادورو فيما فرقت الشرطة التركية مجموعة محتجين معارضين للحكومة.

العمال الفنزويليون يتحدون مادورو

وفي فنزويلا، تتخذ التظاهرة التي دعت إليها المعارضة في ذكرى مرور شهر على بدء تعبئتها، شكل تحد للرئيس مادورو.

وبعد شهر على إطلاق موجة الاحتجاجات للمطالبة بانتخابات جديدة وتنحي الرئيس الاشتراكي، بَيَّنَ معارضو التشافية (نسبة إلى الرئيس الفنزويلي المفقود هوغو تشافيز، 1999-2013) عن مسيرة في الولايات الـ24 وكذلك في العاصمة كراكاس نحو مباني المحكمة العليا والهيئة الانتخابية.

إضراب في اليونان

وفي اليونان، أحيت نقابات العمال مناسبة الأول من مــايو/أيــار بمسيرات وإضراب مدته 24 ساعة احتجاجا على تدابير التقشف الجديدة في مقابل استمرار تلقي القروض الدولية.

وتظاهر حوالى عشرة آلاف شخص في أثينا و3500 في تسالونيكي حسب ما أَبَانَت الشرطة.

وأصدرت نقابة العاملين في القطاع العام التي تحظى بنفوذ بيانا يؤكد أن "الحكومة والدائنين يمارسون ضغوطا شديدة على الشعب والعمال منذ سبع اعـوام".

وكانت النقابات دعت الخميس إلى إضراب سـنة في 17 مــايو/أيــار احتجاجا على إجراءات التقشف الجديدة.

وإثر ضغوط من دائنيها (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي)، وافقت الحكومة في إبريــل/أبريل على خطوة تقشف جديدة بقيمة 3,6 مليار يورو من أَثْنَاء خفض معاشات التقاعد العام 2019 وزيادة الضرائب سـنة 2020.

الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين في إسطنبول

في إسطنبول، استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع الاثنين لتفريق مجموعة من حوالى مئتي متظاهر كانت تسعى للتوجه إلى ساحة تقسيم بوسط المدينة بمناسبة الأول من مــايو/أيــار رغم حظر الحكومات التظاهر في هذه الساحة، حسبما أَبَــانَ صحافي في وِكَـالَةَ فرانس برس.

ويحل عيد العمل في تركيا الاثنين وسط توتر بعد أسبوعين على استفتاء أَلْزَمَ بتعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان لكن المعارضة ترفض نتائجه.

وكانت مجموعة المتظاهرين التي تم تفريقها وضمت مجموعات يسارية مختلفة، رفعت لافتات تحمل شعارات معادية للحكومة مثل "يحيا الأول من مــايو/أيــار، لا للديكتاتور!" وذكر صحافي فرانس برس أن الشرطة اعتقلت واحدا من المتظاهرين على الأقل.

آخر مسيرة في حكم كاسترو

تنظم الحكومة الكوبية مسيرتها التقليدية بمناسبة عيد العمل في ساحة الثورة في هافانا وستكون الأخيرة في حكم الرئيس راوول كاسترو والأولى منذ موت زعيم الثورة فيدل كاسترو.

ويشارك مئات آلاف الكوبيين في مسيرة في ساحة الثورة وسط الأعلام الحمراء والبيضاء والزرقاء وصور كاسترو.

وتوفي زعيم الثورة الكوبية في نــوفمبر/ تشريــن الثاني فيما بَيَّنَ شقيقه راوول كاسترو أنه سيتنحى في فبرايــر/شبــاط 2018 بعد أكثر من عقد في السلطة.

وعمد راوول كاسترو بحذر إلى القيام بخطوات انفتاح في الاقتصاد الذي تديره الدولة وتقوية العلاقات الخارجية للبلاد خصوصا عبر معاودة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

لكن مسيرة الاثنين توحي بانتهاء حقبة. ومن غير الواضح من سيخلف راوول كاسترو السنة المقبلة.

وتشير تكهنات إلى أنه سيكون ميغيل دياز كانيل (56 عاما) نائب رئيس مجلس الدولة الذي يتولى حقائب وزارية ومهمات حزبية لكن ينقصه دعم الجيش الذي يعتبر أساسيا.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا