إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-04-27 10:04
القوات العراقية تستعيد السيطرة على قضاء الحضر قرب الموصل


استعادت قوات الحشد الشعبي العراقية صباح أمس السيطرة الكاملة على قضاء الحضر في اليوم الثالث من انطلاق العملية العسكرية لاستعادة المنطقة التي تضم موقعا تراثيا مدرجا على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.
وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان "حررت قوات الحشد الشعبي قضاء الحضر بالكامل وبوقت قياسي وخلال 48 ساعة ورفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".
ونشر الحشد الشعبي صورا لقواته اثناء تجوالها داخل الاحياء السكنية للمدينة التي كانت تحت سيطرة تنظيم "داعش" منذ أكثر من سنتين. واشار البيان الى بدء عمليات ازالة العبوات الناسفة وتفكيك الالغام من البيوت.
وكانت قوات الحشد الشعبي استعادت الاربعاء الماضي موقع الحضر الاثري الواقع في منطقة صحراوية جنوب غرب مدينة الموصل.
والحشد الشعبي مجموعة فصائل شيعية اصبحت قوة معترف بها رسميا في منظومة الدفاع العراقية بعد ان اقر مجلس النواب ذلك.
وتمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على اكثر من عشر قرى خلال العملية التي تدعمها مروحيات الجيش، وفقا لمصدر في الحشد الشعبي.
وأعلنت مديرية أمن الحشد إجلاء اكثر من 5500 مدني من قضاء الحضر، إضافة إلى أكثر من 16 ألف رأس غنم من البادية الى مناطق بعيدة عن المعارك.
وسيطر تنظيم "داعش" على منطقة الحضر التي تسكنها عشائر سنية بعد استيلائه على الموصل في حزيران(يونيو) 2014.
وتعرضت الحضر المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، على غرار مواقع أثرية اخرى، الى عمليات تخريب بايدي المتطرفين.
وتشكل المنطقة مثلثا بين ثلاث محافظات هي نينوى وصلاح الدين والانبار.
وقال اللواء علي الحمداني، قائد لواء علي الاكبر، احد فصائل الحشد الشعبي، ان "تحرير الحضر يقطع الطريق على عناصر داعش الذين كانوا يستخدمونها ممرا بين الرقة السورية والجانب الغربي لمدينة الموصل".
والحضر المعروفة باسم حترا باللغات الاجنبية، كانت مركزا دينيا وتجاريا ابان حكم الفرس.
ويعود تأسيس موقع الحضر الاثري الى القرن الثاني قبل الميلاد، و"مملكة الحضر" من اقدم الممالك في العراق في السهل الشمال الغربي من وادي الرافدين.
وتركت الحضر بصماتها على الثقافة واستخدمت كموقع لتصوير فيلم الرعب "اكزورسيزت" في العام 1973.
وليس متاحا معرفة حجم الاضرار التي أصابت موقع الحضر الأثري بعد العملية العسكرية التي نجحت في استعادته.
وتخوض القوات العراقية معارك شرسة في غرب الموصل حيث يرجح تواجد بضع مئات من المتطرفين، فيما ما يزال هناك مئات الآلاف من المدنيين محاصرين في هذا الجانب من المدينة.
والجانب الغربي أصغر مساحة من الجانب الشرقي من الموصل، لكنه أكثر اكتظاظا بسبب احيائه وازقته الضيقة التي لا تسمح بمرور العربات العسكرية، ما يجعل معارك استعادته أكثر خطورة وصعوبة.
الى ذلك، افتتحت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس في غرب الموصل مخيما جديدا لإيواء النازحين من الأحياء التي استعادت قوات الحكومة العراقية السيطرة عليها.
وقالت أميرة عبد الخالق مسؤولة الاعلام في مكتب المفوضية في اربيل لوكالة فرانس برس خلال جولة على المخيم الجديد "اليوم نفتتح المرحلة الثانية من مخيم حمام العليل، ونحن نستقبل العائلات بعدما قضت بضعة أيام في مركز العبور".
واضافت "نتوقع تدفقا للنازحين ونحن على أتم الاستعداد لاستقبالهم".
واوضحت "عندما يأتي النازحون الى هنا نسجل اسماءهم ثم نعطيهم مواد غير غذائية ومياها ونحدد لكل منهم في اية خيمة سيقيم. هم يأتون الى هنا من مركز العبور على متن حافلات توفرها الحكومة".
وبذلك أصبح في حمام العليل ثلاثة مخيمات متلاصقة، الأول انشأته الحكومة العراقية ثم عهدت بادارته الى المفوضية بينما أنشات الآخرين المفوضية بنفسها وهي تشرف على المخيمات الثلاثة بواسطة جهات متعاقدة معها. واضافة الى حمام العليل هناك مخيمات عديدة اخرى مخصصة لايواء النازحين مثل مخيم السالمية الذي أصبح جاهزا لاستقبال النازحين وهو ما زال فارغا.
وبحسب عبد الخالق فان المخيم الاول الذي افتتحته المفوضية في حمام العليل قبل عشرة ايام وفر المأوى لـ1600 أسرة في حين يتوقع ان يوفر المخيم الثاني الجديد المأوى لالف اسرة يوم الخميس وحده.
والثلاثاء الماضي أعلنت القوات العراقية استعادة السيطرة على حي التنك، أحد أكبر أحياء الشطر الغربي لمدينة الموصل، ليضيق بذلك الخناق أكثر على الإرهابيين الذين ينكفئون باتجاه المدينة القديمة حيث الأزقة الضيقة والمساكن المكتظة، مما ينبئ بمعارك شوارع قد تخلف أعدادا ضخمة من الضحايا المدنيين لا سيما وأن مباني المدينة القديمة يبلغ عمرها عشرات السنين وهي متداعية ولن تقاوم على الأرجح الانفجارات الناجمة عن القصف والعبوات الناسفة.
وعندما تستعيد القوات الحكومية السيطرة على مبنى أو شارع أو حي فهي تعمد أولا الى إخلائه من السكان المدنيين الذين تنقلهم الى مركز إيواء موقت هو عبارة عن خيم ضخمة يقضي فيها الأطفال والنساء بضعة أيام بانتظار انتهاء التحقيقات مع الرجال والشبان، وعندما يثبت عدم ارتباط هؤلاء بالتنظيم المتطرف ينقلون مع أسرهم الى أحد المخيمات حيث تقيم كل أسرة في خيمة لوحدها.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا