إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-03-09 11:33
دونالد توسك المقتنع بجدوى الاتحاد الأوروبي والمكروه من وارسو


يجسد البولندي دونالد توسك، الذي يمكن أن ينتخب لولاية جديدة على رأس المجلس الأوروبي رغم اعتراض بلده الشديد، عودة الدول التي كانت تحت حكم الشيوعية إلى الأسرة الأوروبية.

يشغل توسك (59 عاما) المولود في دانسك، مدينة أحواض بناء السفن معقل نقابة "تضامن"، هذا المنصب الأساسي في المؤسسات الأوروبية منذ ديسمبر 2014.

وقبل أن يقبل بهذا المنصب، الذي يقضي خصوصا بتنسيق اجتماعات القمة لرؤساء الدول والحكومات، التي تحدد الأولويات السياسية للاتحاد الأوروبي، كان "توسك" لسبع سنوات رئيسا لحكومة يمين الوسط البولندية.

وقد اضطر لتعلم الإنجليزية اللغة الأساسية في مؤسسات الاتحاد التي كان بالكاد يعرفها. في المقابل يملك "توسك" معرفة واسعة باللغة الروسية وكذلك بالألمانية، التي تعلمها من جدته التي تنتمي إلى الأقلية السلافية في منطقة دانسك، الأرض التي كانت في الماضي ألمانية.

ومنذ بدأ العمل في بروكسل، واجه توسك أزمات كبرى: أولا في اليونان التي تعاني من مديونية هائلة، وكادت تخرج من منطقة اليورو في يوليو 2015، ثم أزمة المهاجرين وأخيرًا قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو الماضي ووافق فيه 52% من الناخبين على ذلك.

لكن لم تحل أي من هذه الأزمات فعليا، وهذا الأمر قد يكون مفيدا للبولندي. فأغلبية الدول الـ 28 الأعضاء تدعمه، وهي على قناعة بأن الاتحاد لا يتحمل انقسامات جديدة وخصوصا بشأن أحد أرفع قادته.

ويصر الاتحاد على هذا الموقف، مع أن حزب القانون والعدالة المحافظ الحكام في وارسو، يتهم توسك "بالوقوف ضد حكومة بلده" في بروكسل، وقدم مرشحا بديلا هو النائب الأوروبي ياتسيك ساريوش-فولسكي.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي، الذي يلقى تأييد القادة الأوروبيين مدافعا عن نفسه الأربعاء، أنه "عمل جاهدا خلال ولايته على البقاء حياديا وغير منحاز". وأضاف "أعتقد أنني نجحت في ذلك".

وتابع رئيس الوزراء الأسبق "في الوقت نفسه، أنا مسؤول عن حماية القيم الأوروبية والمبادئ. هذا دوري وهذه قناعتي العميقة".

-ولاية شهدت اعتراضات-لم تمر ولاية الرجل الهاوي لكرة القدم، دون اعتراضات.

ويقول يانيس ايمانويليدس المحلل في المجموعة الفكرية مركز السياسة الأوروبية في بروكسل "في البداية كان لدينا انطباع فعلا بأن الأمر سيكون صعبًا عليه، لم يرغب في الواقع في التورط في الأزمة اليونانية".

ويضيف "بدأ يسيطر على الأمور اعتبارا من يوليو 2015، ودفع كل القادة إلى إيجاد تسوية".

وعندما بلغ تدفق المهاجرين أوجه في 2015، نأى توسك بنفسه عن سياسة الاستقبال السخية، التي دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وركز على ضرورة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

ويذكر ايمانويليدس بأن "ابتعاده علنا عن ميركل إلى هذا الحد لم يعجبها". وأضاف "لكن في نهاية المطاف نجح في رهانه واضطرت ميركل لإعادة تصويب سياستها".

وبعد الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، أطلق توسك تحذيرات مضاعفة بنبرة قاسية أحيانا من هذه الخطوة. وقال "لن يبقى أي خبز على الطاولة، بل خل وملح فقط".

وفي مواجهة لندن رفض انفصالا "حسب الطلب"، وحدد بسرعة الخطوط الحمر لمنع الاتحاد الأوروبي من الانقسام بشأن مفاوضات الخروج الصعبة المقبلة.



-مؤرخ قادم من نقابة "تضامن"-وفي بولندا، رسم هذا المؤرخ الآتي من صفوف حركة تضامن التي أسقطت النظام الشيوعي في 1989، لنفسه صورة رجل فعال جدًّا في اللعبة السياسية، وقادر على أن يحول لمصلحته الأوضاع الدقيقة.

وقد خطف السلطة في 2007 من الشقيقين التوأمين المحافظين كاتشينسكي، وأصبح رئيسا للوزراء بعد انتخابات تشريعية مبكرة. وكان أول رئيس حكومة منذ سقوط الشيوعية في 1989 يمدد له في منصبه لولاية ثانية قبل ثلاث سنوات.

منذ شبابه، عرف بليبراليته الراسخة، وإيمانه بأن بولندا تحتاج إلى الحد من تدخل الدولة، وإلى مزيد من المتعهدين. لكنه عدل بعضا من وجهات نظره خلال الأزمة، وأقر بأن الوضع يرغم الدولة على التدخل أحيانا.

وقد عارض توسك النظام عندما كانت بولندا لا تزال شيوعية، وأسس شركة للتصوير. كانت تلك الخطوة نادرة وفريدة من نوعها في اقتصاد مؤمم.

ومنذ سقوط النظام الشيوعي، أسس "توسك" مع أصدقاء من دانسك أول حركة ليبرالية في بولندا. وفي 2001، كان واحدا من أبرز مؤسسي حزب المنصة المدنية الذي كان يرأسه.

ويؤكد أنه يكن إعجابا بالرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريجان ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر. وفي بولندا، كان من أنصار ليش فاليسا، رمز التصدي للشيوعية، الذي يدعمه الآن. ونجل فاليسا، ياروسلاف فاليسا، نائب في حزب المنصة المدنية.

وتوسك متزوج من مؤرخة وأب لابنة تعنى بموقع حول الأزياء وابن متخصص في العلاقات العامة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا