إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-02-13 09:06
دمشق تعرض على المعارضة تبادل أسرى بسجناء


أعلنت السلطات السورية الاثنين استعدادها لمبادلة سجناء لديها لقاء مخطوفين لدى الفصائل المقاتلة المعارضة، معتبرة أن ذلك يندرج ضمن جهود تسبق انعقاد محادثات أستانا المقررة الأسبوع الحالي بهدف تسوية النزاع المستمر منذ نحو ست سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي سوري قوله "تؤكد حكومة الجمهورية العربية السورية أنها على استعداد وبشكل مستمر وخاصة في إطار الجهود المبذولة لاجتماع أستانا المقبل لمبادلة مسجونين لديها بمختطفين لدى المجموعات الإرهابية رجالا ونساء وأطفالا، مدنيين وعسكريين".

وأعلنت كازاخستان السبت دعوة الحكومة السورية وممثلي المعارضة المسلحة السورية إلى جولة ثانية من المفاوضات يومي الأربعاء والخميس في أستانا، استكمالا لجولة أولى عقدت الشهر الماضي برعاية روسيا وتركيا وإيران.

وعزا المصدر السوري هذا الإعلان إلى "نجاح الدولة السورية في تحرير كثير من المدنيين والعسكريين الذين اختطفتهم المجموعات الإرهابية وانطلاقا من أهمية حياة وسلامة كل مختطف سوري أينما كان على الأراضي السورية".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء عن حصول عملية تبادل في محافظة حماة (وسط)، أطلقت بموجبها الفصائل المقاتلة سراح 38 امرأة و19 طفلا يتحدرون من محافظة اللاذقية (غرب) كانوا محتجزين لديها منذ العام 2013، مقابل إطلاق دمشق سراح 47 معتقلة وثمانية أطفال.

وبث التلفزيون السوري الرسمي في اليوم اللاحق مشاهد لاستقبال الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء النساء اللواتي تم الإفراج عنهن.

ويأتي إعلان دمشق بعد نفي وزارة العدل السورية الأربعاء مضمون تقرير لمنظمة العفو الدولية يتهم السلطات بارتكاب عمليات شنق جماعية لـ13 ألف معتقل في سجن صيدنايا قرب دمشق.

وتستبق دمشق بإعلانها الأخير، جولة مفاوضات مرتقبة بين الحكومة السورية والمعارضة برعاية الأمم المتحدة في جنيف الاثنين المقبل.

وتعتبر المعارضة السورية الملف الإنساني وضمنه قضية المعتقلين، شرطا أساسيا لإحراز تقدم في أي مفاوضات.

وكانت المعارضة قد دعت في وقت سابق إلى إحالة ملف المعتقلين في سجن صيدنايا إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

كما طالب المجتمع الدولي بالتحرك لإرسال مراقبين إلى سجون النظام السوري فيما لايزال مصير آلاف السجناء السوريين غامضا.

وفي التطور الأخير أي عرض دمشق مبادلة أسرى مع المعارضة المسلحة ومن ضمنها الإسلامية، لم يصدر بعد رد من قبل أي فصيل، لكن من المتوقع ان تتجاوب بعض الأطراف مع هذه الصفقة للإفراج عن مئات المعتقلين في السجون السورية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا