إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-01-07 08:15
التوابل والضغط النفسى أبرز أسباب التهاب اللثة.. والفرشاة الناعمة علاجها


تنتشر فى فترة الشتاء عدد من الأعراض التى تصيب الأسنان ويعتبرها البعض بسبب برودة الطقس على غير الحقيقة، إذ أن هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى التهاب اللثة بعيدة عن حرارة الجو ، كما أن الشتاء أقل الفصول التى يصاب فيها الإنسان بمرض التهاب اللثة مقارنة بالصيف الذى يكثر فيه شرب المشروبات المثلجة وتتسبب فى تآكل الجير الموجود فى الأسنان.

وقال الدكتور مجدى منير طبيب وجراح الفم والأسنان ، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " إن التهابات اللثة عبارة عن تورمات بسيطة تحدث نتيجة تكيسات بكتيرية تظهر فى صورة احمرار وينتج نزيف عند احتكاكها بأى شىء مثل الأطعمة وفرشاة الأسنان، موضحا أن لها عددا من الأضرار، ومنها ظهور جيوب بين الأسنان تنتج عن تراكمات فضلات الطعام والبكتيريا ما يسمح بتكون الجير وتسوس الأسنان ووجود رائحة كريهة بالفم، فضلاً عن تآكل طبقة المينا وتغيير لون الضروس.

كما أكد الدكتور مجدى منير ، أن التهاب اللثة ليس له علاقة ببرودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة فى الشتاء ، خاصة أن الكثير يفضل المشروبات الساخنة التى لا تؤثر على اللثة، مقارنة بالمشروبات المثلجة فى فصل الصيف ، إلا أن هناك عددا من العادات الخاطئة التى يمارسها الأشخاص تسبب التهاب اللثة.

وأضاف الدكتور مجدى منير ، أن زيادة التوابل فى الطعام خاصة الشطة من أهم أسباب التهاب اللثة ، وعدم غسيل الأسنان على فترات طويلة ، والمأكولات والمشروبات الساخنة بشدة تلهب أيضا اللثة أما المتوسطة السخونة لا تؤثر بصورة كبيرة ، كما أن الضغط النفسى أحد أسباب التهابها .

وأشار الدكتور مجدى منير ، إلى أن التدخين من أبرز العادات السيئة التى تؤدى إلى تطور البكتيريا وتنشيط حركتها ، ما يؤدى لحدوث تورمات والتهابات ، وظهور طبقة سوداء على الأسنان ، إذ أن النيكوتين المتواجد فى السيجارة يؤدى إلى التهبات شديدة فى اللثة.

وأوضح الدكتور عددا من الخطوات الهامة التى يجب أن يتبعها مصابو التهاب اللثة ، لتفادى الوصول إلى التدخل الجراحى عند زيادة الالتهاب الذى يصل لمرحلة التقرح ، ومنها استخدام المضمضة وفرشاة الأسنان مرتين فى اليوم على الأقل ، إضافة إلى ضرورة زيارة الطبيب مرة فى العام لفحص الأسنان وإزالة الرواسب الجيرية ومتابعة حالة الأسنان التى تتغير من فترة لأخرى نتيجة أى إصابات .

كما شدد الدكتور مجدى منير طبيب وجراح الفم والأسنان ، على أنه عند وجود التهابات اللثة الشديدة يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة، وليست متوسطة أو جافة لمدة أسبوعين .


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا