إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-01-05 09:39
واشنطن تدرج اسم نجل بن لادن على لائحة الارهاب


أدرجت الولايات المتحدة حمزة بن لادن النجل الأحب على قلب والده أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل، على لائحتها السوداء للارهاب، ما يعني فرض عقوبات قانونية ومالية عليه.

واستندت وزارة الخارجية الأمريكية في اعتبارها حمزة بن لادن "إرهابيا دوليا" الى أن القاعدة أعلنت في آب/ أغسطس 2015 أن الشاب انتمى الى التنظيم الجهادي وهدد بنفسه الولايات المتحدة ومواطنيها في رسالة صوتية بثت في تموز/ يوليو، وفق بيان للخارجية.

"حمزة بن لادن"
واعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية أن بن لادن الابن - الذي بات يبلغ اليوم 20 عاما، قد "نشط بشكل فعال في الارهاب".

✕وبحسب الخارجية الأمريكية ادراج اسمه في القائمة يستدعي "عقوبات" مالية وقانونية كالتي فُرضت على مواطنين أجانب "تبين أنهم نفذوا أعمالا ارهابية أو يستعدون للقيام بذلك". وبالتالي، سيتم تجميد كل الاصول والممتلكات والارصدة المحتملة لحمزة بن لادن في الولايات المتحدة ولن يسمح لأي أمريكي بالتجارة معه.

وقالت الوزارة إن نجل بن لادن دعا في 2015 الى شن هجمات على "مصالح أمريكية وفرنسية واسرائيلية في واشنطن وباريس وتل أبيب". وحض في 2016 "قبائل في السعودية على التوحد مع القاعدة في اليمن لشن حرب على السعودية".

وينظر الى نجل بن لادن على أنه خليفة محتمل لأيمن الظواهري - الزعيم الحالي لتنظيم القاعدة الذي قيل عنه أنه يفتقد للكاريزما ويعتبر زعيما ضعيفا للتنظيم، والذي لم يتمكن من احتواء خلافات بين فرعيه في سوريا والعراق (الدولة الاسلامية وجبهة النصرة)، فتوسع تنظيم داعش الى سوريا أيضا بعد أن انشق عن تنظيم القاعدة وأعلن الخلافة بشكل منفرد.

ويؤكد خبراء أن "حمزة بن لادن هو ولي العهد" وهو الذي سيخلف أبيه في زعامة التنظيم رغم سنه الصغير، خصوصا بعدما نجا من القتل ، ولم يتواجد مع والده في تلك الليلة التي قُتل فيها هو وشقيقه البكر خالد. إذ كان حمزة بن لادن يكتب رسائل الى والده خلال وجوده في باكستان قبل ان يقتل في عملية للقوات الخاصة الأمريكية العام 2011، وذلك ليؤكد له عزمه على الانضمام الى معركة القاعدة، وفق وثائق كشفت الاستخبارات الأمريكية النقاب عنها واطلعت عليها فرانس برس في أيار/ مايو 2015.

وفرضت الخارجية الأمريكية عقوبات أيضا على ابراهيم البنا - أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وأدرجت اسمه على اللائحة السوداء للارهاب.

ورأى خبراء أمنيون أن رأي حمزة مسموع داخل التنظيم أكثر من رأي الظواهري. وتقول واشنطن إن "القاعدة في جزيرة العرب أخطر فروع التنظيم وهي تنفذ بانتظام غارات جوية وخصوصا بطائرات دون طيار على قادته ومقاتليه في هذا البلد".

✕وولد هذا التنظيم من اندماج الفرعين السعودي واليمني للقاعدة في 2009 لتعزيز سيطرة التنظيم في جنوب اليمن وجنوب شرقه. ولا يزال اليمن غارقا في الفوضى وسط نزاع مستمر منذ أكثر من عام بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة عسكريا من الرياض ومتمردين يمنيين يسعون للاستيلاء على الحكم.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا