إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-12-23 10:08
انتهاء أزمة الطائرة الليبية المختطفة


انتهت أزمة الطائرة الليبية المخطوفة والتي حول خاطف أو اثنان (أنباء متضاربة) وجهتها إلى مالطا، من نهايتها مع الافراج عن جميع الركاب تقريبا، وفق رئيس الوزراء المالطي جوزف موسكات الذي أعلن استسلام خاطفي الطائرة واقتيادهما إلى السجن في انتظار البت في أمرهما.

وخطفت الطائرة الليبية التي كانت تقوم برحلة داخلية الى طرابلس الجمعة إلى مطار مالطا حيث تمكن الأشخاص الـ118 الذين كانوا على متنها من النزول جميعهم تقريبا منها بهدوء كما أعلنت السلطات المالطية.

وأعلن رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات أن الخاطف كان يحمل قنبلة يدوية وأرغم الطائرة على الهبوط في مطار فاليتا الدولي.

وكانت الطائرة وهي من طراز ايرباص "اي 320" تابعة لشركة الطيران الافريقية تقوم برحلة داخلية من سبها في الجنوب إلى العاصمة طرابلس لكن تم تحويل مسارها.

وصرح موسكات على موقعه على تويتر "رحلة الافريقية من سبها الى طرابلس حول مسارها وهبطت في مالطا. أجهزة الأمن تقوم بتنسيق العمليات".

وأضاف أنه "تم التحقق من أن الطائرة التابعة للخطوط الافريقية على متنها 118 راكبا هم 82 ذكرا و28 أنثى وطفل رضيع"، إضافة إلى سبعة من أفراد الطاقم.

وقال موسكات إنه بعد الافراج عن مجموعة أولى من 25 امرأة وطفلا، تم الافراج سريعا عن جميع من كانوا على متن طائرة ايرباص ايه 320 تقريبا وعددهم 118 شخصا.

وأجرى موسكات مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج. ويمكن رؤية الطائرة على المدرج وهي محاطة بآليات عسكرية وتم الغاء كل الرحلات.

مفاوضات جارية

وتضاربت المعلومات حول عدد خاطفي الطائرة، فقد ذكرت مصادر في الحكومة المالطية أنه يوجد خاطف واحد على متن الطائرة وقد أبلغ الطاقم بأنه يحمل قنبلة. وقال الخاطف أيضا إنه سيفرج عن كل الركاب إذا قبلت مطالبه التي لم تحدد بعد.

لكن مصدرا في حكومة الوفاق الوطني تحدث عن وجود "خاطفين" على متن الطائرة.

وقال إن "مفاوضات تجري حاليا لضمان سلامة جميع الركاب" دون أن يحدد الجهة التي تجري المفاوضات.

وقال مصدر في شركة الخطوط الافريقية للطيران ان خاطفين اثنين هددا الطيارين بعبوة ناسفة يرجح أن تكون قنبلة يدوية.

وأدى الحادث الى تأجيل رحلات الجمعة كان من المقرر أن تهبط في مطار فاليتا من بروكسل ولندن وباريس.

وتمكنت الطائرة القادمة من باريس من الهبوط، بحسب ما أظهرت لوحة الطائرات القادمة في المطار. كما تأخرت جميع الرحلات المغادرة.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى منذ الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي حيث تتصارع جماعات مسلحة للسيطرة على اجزاء مختلفة من البلاد.

ففي ليبيا حاليا حكومتان، الاولى مدعومة من المجتمع الدولي ومقرها طرابلس والاخرى تتمركز في الشرق ولا تتمتع باعتراف المجتمع الدولي لكنها تحظى بمساندة قوات كبيرة يقودها الفريق أول ركن خليفة حفتر.

وقد اعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج السبت رسميا تحرير مدينة سرت من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية.

ولا تعمل في ليبيا سوى شركات الطيران الليبية والتي يحظر عليها دخول الاجواء الاوروبية. وتقتصر رحلات تلك الشركات على تونس والقاهرة وعمان واسطنبول والخرطوم.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا