إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-06-27 11:17
36 عامًا من الفشل الأمريكي في الشرق الأوسط


قال الكاتب جيمس وارين في مقال بمجلة ذا ديلي بيست الأميركية إن الولايات المتحدة أقحمت نفسها في العالم الإسلامي منذ عهد الرئيس الأميركي جيمي كارتر مع سجل من سوء الفهم والغطرسة والفشل على مدار أكثر من ثلاث عقود.
وأضاف أن الولايات المتحدة ناضلت بشكل غير حكيم منذ 36 عاما في محاولة لتشكيل مصير العالم الإسلامي في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا وشمال شرق أفريقيا والبلقان، لكن محاولاتها باءت بالفشل.
وقال إن حروب أميركا في الشرق الأوسط بدأت بشكل صغير وغير معلن، وسرعان ما تصاعدت حتى تحولت إلى صراع كبير بشكل غير مفهوم لدى صناع القرار وكبار ضباط الجيش والشعب الأميركي.
وأوضح أن الحروب الأميركية في الشرق الأوسط أصبحت قدرا محتوما مثل حرب فيتنام مع آثارها المأساوية.
وقال إن القوات الأميركية كانت منتشرة في سهول أوروبا لدرء أي هجوم سوفياتي ضد أوروبا الغربية، ثم تحولت بشكل ملفت منذ ثمانينيات القرن الماضي إلى الشرق الأوسط؛ وإن نطاق الصراع توسع بشكل كبير في أعقاب هجمات سبتمبر 2001.
وأضاف أن أميركا تحولت بعسكرها إلى الشرق الأوسط مدفوعة بأوهام غطرسة القوة، وبالاعتقاد أنها الأمة التي لها الحق في إعادة تشكيل المنطقة بالطريقة التي تريد. وقال إن المشكلة هي أن الملايين في العالم الإسلامي يرفضون تعدد الثقافات الغربية وقيم الديمقراطية وسيادة القانون التي نراها أمورا عالمية ونسعى لتطبيقها عليهم، بحسب قوله.
وقال إن العالم الإسلامي لم ينظر للولايات المتحدة كحليف يسعى لمساعدتهم لتحرير أنفسهم من الأنظمة القمعية والعجز الاقتصادي وحالة عدم الاستقرار المزمنة، ولكنه نظر إليها بوصفها مصدرا للإمبريالية العازمة على الهيمنة على العالم.
وأضاف الكاتب أنه بالرغم من انخراط الولايات المتحدة بشكل كبير في الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط لعقود، فإن الأميركيين لا يزالون يجهلون شعوب المنطقة وثقافاتها، وإنهم مستمرون في اتباع سياسيات وإستراتيجيات عسكرية تزيد من حدة مشاكل المنطقة بدلا من أن تخففها.
وقال إنه ينبغي لأميركا الاهتمام بالداخل بدلا من إزهاق الأرواح والموارد الأميركية الثمينة في الخارج.
وأشار إلى الإستراتيجية الأميركية التي أعلنها الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر لأمن الخليج وأطلق عليها "مبدأ كارتر"، وهو المبدأ المعتمد لأمن الخليج. وذكر أن تنفيذه يعني تحويل الخليج إلى محمية أميركية بشكل رسمي، والحفاظ على تدفق النفط إلى الغرب.
وقال إن وسائل حمايتنا لأمن الخليج لم تكن من خلال القوة الناعمة، ولكن من خلال التدخلات العسكرية والضربات الجوية وغيرها، كما هو الحال مع لبنان والصومال وصولا إلى الحرب على أفغانستان وغزو العراق.
وأضاف أن هذه التدخلات العسكرية أدت إلى تفاقم مشاكل المنطقة وتزايد العداوات والعنف بدلا من إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، كما أنها أدت إلى صب الزيت على نار الكراهية لأميركا والأميركيين في المنطقة بشكل أكبر مما كانت عليه في زمن كارتر.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا