إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-06-27 11:17
هل بدأ الخليج في تصنيع الأسلحة والذخيرة؟


أعلن الخبير العسكري العراقي صبحي ناظم توفيق عن حالة تقدم واضحة للدول الخليجية في صناعة السلاح خصوصا الذخائر والعتاد العسكري، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الأخطار التي تواجه دول الخليج.
وقال خلال مشاركته في برنامج "الواقع العربي" أن الأهم ليس السلاح ولكن الذخيرة والعتاد، لأن السلاح قد يستخدمه الجيش لمدة 20 سنة، ولكن الذخيرة تستخدم مرة واحدة وتحتاج الدول لملايين الذخائر خلال الحروب.
وأشار إلى ضرورة الاهتمام بصناعة السلاح ، مشيرا إلى أن الدخول لهذا المجال يعتمد على امتلاك القرار السياسي والمال الوفير بجانب القدرة على تطوير الصناعة وجلب الخبراء الأجانب، مشددًا على ضرورة تجاوز كل الخلافات العربية العربية مع نقل خبراتها في مجال التصنيع العسكري.
من جانبه أكد رئيس تحرير مجلة الدفاع العربي العميد المتقاعد ناظم خوري أن الصناعة العسكرية العربية بدأت في مصر بداية الستينيات وتبعتها سوريا والعراق.
وأضاف حاليا تطور الأمور بشكل مغاير، لأن الدول العربية التي كانت تنتج السلاح في تلك الفترة تحديدا مصر والعراق وسوريا تمر بأزمات سياسية ووجودية كبيرة أدى إلى تراجع صناعة الأسلحة فيها بينما تقدمت بصورة كبيرة في دول أخرى خاصة دول الخليج.
وأشار إلى أن الصناعة العربية أصبحت في وضع متقدم جدا ولكن لا يمكن مقارنتها بالدول الغربية صاحبة التاريخ الطويل في إنتاج الأسلحة، لكنه رأى أنه من المبكر جدا الحديث عن تصدير الدول العربية للأسلحة في الفترة الحالية.
وتابع "الشركات الخليجية تعتمد على الدول الغربية وأتمنى أن يكون هذا الاعتماد مرحليا، ولتحقيق هذا الهدف يجب تكوين كادر بشري وعلمي قادر على أن يستوعب هذه الصناعات".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا