إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-05-29 10:55
بوتين يهدي نتنياهو دبابة صهيونية أسرها العرب في معركة تاريخية


أعلنت الحكومة الصهيونية ، اليوم الأحد ، عن هدية تلقاها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وهي دبابة كان قد أسرها السوريون والفلسطينيون في معركة تاريخية .
وقال بيان لمكتب نتنياهو : أن الرئيس بوتين وقع الاحد على مرسوم ، يتم بموجبه اعادة دبابة اسرائيلية أسرها السوريون والفلسطينيون ، الى اسرائيل والتي شاركت في معركة السلطان يعقوب في الحرب الإسرائيلية على لبنان الأولى في العام 1982".
وأشار البيان الى أن ذلك جاء بناءاً على طلب نتنياهو من روسيا ، حيث كان قد أثار هذه القضية خلال زايرة له الى الكرملين شهر إبريل 2016، وطالبه بإعادتها، وهو ما قابله بوتين بالموافقة.
يشار الى أن هذه الدبابة الاسرائيلية تعرض حالياً في "متحف الدبابات"، في العاصمة الروسية موسكو ، بعد أن نقلها جيش النظام السوري إلى روسيا كتذكار من المعركة ، في الوقت الذي كان الاتحاد السوفييتي السابق يدعم سوريا والمقاومين الفلسطينيين واللبنانيين ضد الاجتياح الإسرائيلي للبنان.
وكان الثوار السوريون والفلسطينيون قد غنموا هذه الدبابة الاسرائيلية ، خلال الحرب الاسرائيلية اللبنانية ، عام 1982 ، كغنيمة حرب عربية نفيسة والتي أصبحت اليوم عربون الصداقة الروسية الإسرائيلية المتجددة.
وقعت معركة ما يعرف بـ"السلطان يعقوب"، بين الجيشين السوري والإسرائيلي عام 1982 إبان الاجتياح الإسرائيلي الأول للبنان.
وأسفرت المعركة عن قتل 30 جندياً إسرائيلياً، وفقد 3 جنود، لم يُعرف حتى اليوم مصيرهم.
وتعتبر معركة السلطان يعقوب إحدى أهم المعارك خلال حرب لبنان الأولى، إذ حاولت الدبابات الإسرائيلية مدعومة بغطاء جوي، السيطرة على طريق دمشق-بيروت، وفي حال نجاحها كان سيصبح العمق السوري مكشوفاً بالكامل، لكن قوات الجيش السوري والمقاتلين الفلسطينيين ووحدات من المقاومة اللبنانية استطاعوا صدهم.
وحفر المقاتلون العرب نفقاً طويلاً لمنع الدبابات الإسرائيلية من التقدم، وفور وقوعها في الكمين، انهالت قذائف الدبابات السورية على الدبابات الإسرائيلية وقام الجنود والمقاومون باعتلاء الدبابات وتفجير منصاتها، وشوهد الجنود الإسرائيليون يتركون دباباتهم ويهربون.
وذكر موقع روسيا اليوم باللغة العربية، أن ثلاثة جنود فقدوا خلال السيطرة على الدبابة ولا تتوفر حتى يومنا هذا أي معلومات تذكر عن مصيرهم.
ونقل عن صحيفة يديعوت أحرونوت أن طلب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، جاء لأن الدبابة ستكون الذكرى الوحيدة لأقرباء الجنود الإسرائيليين المفقودين.
وقالت الصحيفة إن نتنياهو أبلغ أقرباء الجنود عن مرسوم الرئيس الروسي الذي سيعيد للإسرائيليين الدبابة.
وأشار إلى أن معركة السلطان يعقوب وقعت في اليوم السادس لحرب لبنان الأولى، حيث اعترفت إسرائيل بمقتل 20 جندياً وجرح العشرات وفقد 6 جنود واستيلاء الجيش السوري على 8 دبابات.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا