إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-04-27 07:43
مؤسس مفاعل


أكد البروفسور الصهيوني، عوزي إيفن، العضو السابق في لجنة الطاقة النووية بالكيان الصهيوني وأحد المؤسسين الأوائل لمفاعل "ديمونة"، أنه يجب إغلاق المفاعل فورا دون أي تأجيل وذلك بسبب وجود تهديدات خطيرة، موضحا "أن جيل المفاعل المتقدم يحوله إلى خطر بيئي كارثي يهدد المنطقة بأكملها".
وأكدت دراسة من إعداد علماء وخبراء من ذوي الشهرة العالمية، تم عرضها خلال مؤتمر سري عقد قبل عدة أيام، على التحذيرات والمخاطر التي يمكن أن يتسبب بها المفاعل.
وأجريت الدراسة على النواة الأساسية في مفاعل النووي ديمونة، بواسطة الموجات فوق الصوتية، فاكتشفوا وجود لا أقل من 1537 خللا في النواة المعدنية؛ بسبب الجيل المتقدم للمفاعل.
وكشف العلماء الذين أجروا البحث، أن هذه العيوب لا تدل على وجود مشكلة في المفاعل، وأنه تم إجراء الفحص من منطلق "التوجه الحريص". ومع ذلك، فإن التخوف من وضع المفاعل قائم وتحدث عنه الكثير من الخبراء بشكل واضح خلال المؤتمر.
جدير بالذكر أن نواة المفاعل مبنية من المعدن ومغطاة بالباطون، ويتم وضع قضبان الوقود النووي في داخلها، وتنفيذ الانشطار النووي، والمعروف أن الكيان الصهيوني قد حصل على المفاعل النووي من فرنسا في أواخر خمسينيات القرن الماضي، وتم تفعيله لأول مرة في أواخر 1963. وتمتص نواة المفاعل كميات كبيرة من الحرارة والإشعاع؛ مما يؤدي مع مرور السنوات إلى تآكلها، ولذلك فإن مثل هذه المفاعل معدة للعمل لنحو 40 سنة فقط؛ بسبب التخوف من عدم صمودها نتيجة الضغط.
وكشفت إحدى وثائق وزارة الخارجية الأمريكية الضخمة التي تم تسريبها ضمن وثائق ويكيليكس، أنه في عام 2007 قدم البروفسور إيلي إبراموف، نائب المدير العام للمفاعل في حينه، استعراضا أمام نائب وزير الخارجية الأميركي، روبرت جوزف، آنذاك، وقال له إن "إسرائيل" تقوم باستبدال كل منظومات المفاعل، بما في ذلك أبراج التبريد، لكن المشكلة الأساسية، حسب إبراموف، هي أنه لا يمكن استبدال نواة المفاعل، ولذلك يتم رصدها بشكل دائم، بوسائل مختلفة، من أجل التأكد من صمودها.
جدير بالذكر أن البروفسور عوزي إيفن، العضو السابق في لجنة الطاقة النووية، دعا مرارا إلى إغلاق المفاعل النووي في ديمونة لأسباب أمنية. وقال: إن جيل المفاعل المتقدم يحوله إلى خطر بيئي، ويستدل بالبحث والجهود التي تم استثمارها في الموضوع، بأن التخوف من وضع النواة قائم، وأنه حتى إذا كانت حالة النواة جيدة الآن، فإن إسرائيل لا تملك على المدى الطويل حلا للمشكلة. فلأسباب سياسية وعلمية واقتصادية، لا تملك "إسرائيل" القدرة أو الرغبة باستبدال النواة؛ لأن هذا يعني بناء مفاعل جديد.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا