إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-01-03 11:25
نتنياهو يحتفي بأول سفير مصري في


احتفى رئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي"، بنيامين نتنياهو، بوصول السفير المصري الجديد لدى بلاده إلى تل أبيب بعد 3 سنوات من سحب السفير اعتراضا على عدوان الاحتلال على غزة عام 2012.
وقال نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه: إن رئيس الوزراء، رحب بقدوم السفير المصري الجديد، حازم خيرت إلى "إسرائيل" بعد استقباله في تل أبيب الأحد، وأكد أن وصول السفير الخميس الماضي "سيمكننا من مواصلة توطيد العلاقات مع هذه الدولة العربية الرئيسية والمهمة".
وأعادت "إسرائيل" افتتاح سفارتها في القاهرة في سبتمبر 2015 الماضي، بعد 4 سنوات من اقتحامها من قبل المحتجين الغاضبين إثر مقتل 5 من رجال الشرطة المصريين على يد قوات "إسرائيلية" كانت تطارد مجموعة من نشطاء غزة.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا جمهوريا بالحركة الدبلوماسية في يونيو من العام الماضي لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالخارج، وشملت الحركة ترشيح السفير حازم خيرت سفيرا لمصر في تل أبيب.
واعتبر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وقتها أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين سفير جديد لدى "إسرائيل"؛ خطوة في اتجاه تقارب العلاقات بين تل أبيب والقاهرة.
ووصفت صحيفة "هآرتس" السفير الجديد لدى تل أبيب، بأنه "دبلوماسي محنك" وذو خبرة واسعة، وقدير في عالم الدبلوماسية.
والسفير حازم خيرت، الذي بات سادس سفير لمصر لدى "إسرائيل" منذ توقيع المعاهدة بين البلدين عام 1979، هو أحد الدبلوماسيين البارزين الذين شغلوا مناصب رفيعة بوزارة الخارجية حيث كان سفيراً لبلاده في سوريا وتشيلي، ومندوباً دائماً لمصر لدى جامعة الدول العربية ثم مساعداً لوزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي ثم عين خلفًا للسفير عمرو أبو العطا الذي عُين مندوبًا دائمًا لدي الأمم المتحدة في نيويورك.
يذكر أن السفير سعد مرتضى، كان أول سفير لمصر في إسرائيل عقب توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين القاهرة وتل أبيب، وعمل مرتضى بإسرائيل في الفترة من 1980 وحتى 1982، وسحبته مصر عقب الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وظلت السفارة المصرية في إسرائيل بدون سفير حتى عام 1986.
السفير الراحل محمد بسيوني هو السفير الثاني للقاهرة لدى تل أبيب وعمل في الفترة من 1986، وحتى عام 2000، وخلفه السفير محمد عاصم في الفترة من 2005 وحتى 2008، ثم السفير ياسر رضا من 2008 وحتى 2012، والذي اشتهر بالاحتفال مع نتنياهو والرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، بعد ساعات من مقتل جنود مصريين برصاص الجيش الإسرائيلي، بجانب تقطيعه تورتة على شكل علم مصر وهو ما لاقى انتقادات واسعة.
السفير عاطف محمد سالم، بدأ عمله بالفترة من سبتمبر 2012، وحتى نوفمبر من العام نفسه، وسحبت مصر سالم، إثر العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2012.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا