إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-08-19 08:56


اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية التي التغييرات التي أحدثها الرئيس المصري على قيادات الجيش ستمثل تحديًا للرئيس الأمريكي الجديد، وستجعل علاقة مصر بالولايات المتحدة قائمة على الشراكة.
واستندت الصحيفة فيما ذهبت إليه على ورقة بحثية كتبها الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة الجديد فيما يتعلق بسياسة الولايات المتحدة بالشرق الأوسط. وكان الفريق صبحي قد قدم هذه الورقة البحثية عام 2005 بكلية الحرب الأمريكية للحصول على درجة الماجستير.
وترى الصحيفة أن وجهة نظر الفريق صدقي صبحي فيما يتعلق بسياسة الولايات المتحدة بالشرق الأوسط، والتي تضمنتها تلك الورقة البحثية، ستغير بالتأكيد من المشهد السياسي المصري تحديدا فيما يخص علاقة الولايات المتحدة بالجيش المصري الذي كان يمثل المؤسسة الأقرب للبيت الأبيض طوال العهود الماضية.
وجاء في هذه الورقة البحثية، طبقًا لما نقلته "نيويورك تايمز": "إن سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط مثيرة للجدل ولا يمكن تحملها والوجود الأمريكي في الخليج مرفوض وتدخلاتها في الدول المسلمة أيضا مرفوض، ودعمها أحادي الجانب للدولة "الإسرائيلية" هو سبب صعود سطوة الجماعات الإسلامية المتطرفة وأقحم واشنطن في حرب عالمية غير متكافئة وبدون هدف واضح أو منتظر تحقيقه".
وأضاف الفريق صبحي في ورقته البحثية: "إن سياسة الولايات المتحدة المعادية للإسلام تدحض مزاعمها بالالتزام بالديمقراطية وأن الحل الأمثل في هذه الحالة هو الانسحاب الأمريكي الكامل من المنطقة على أن يتزامن ذلك بمساعدات اقتصادية ودعم واضح للجانب الفلسطيني في عملة السلام والتطبيق غير المتحيز للقانون الدولي".
وترى الصحيفة أن وجهة نظر الفريق صدقي صبحي فيما يتعلق بمسألة الانسحاب الكامل للولايات المتحدة من دول الخليج والشرق الأوسط –ورغم أن مرشحي الرئاسة باراك أوباما وميت رومني لم يتطرقا لهذه المسألة- إلا أن مجرد التعرض له يمكن أن يسبب الصدمة لكل من السعودية و"إسرائيل" لأنها ستقوض من السيطرة الأمريكية على النفوذ الإيراني في المنطقة.
وتعتقد الصحيفة أن وجهة نظر صبحي تعكس تحولا محوريا في السياسات المصرية لا سيما بعد انتخاب الرئيس الدكتور محمد مرسي، وتدق ناقوس الخطر للولايات المتحدة فيما يتعلق بالتعقيدات التي تطرحها الديمقراطيات العربية الجديدة وتعارضها مع السياسات الأمريكية في المنطقة.
وتنقل الصحيفة عن الباحث ستيفن كوك قوله: "إن التغييرات الجوهرية التي أجراها مرسي في قيادات الجيش سيتبعها بالتأكيد إعادة ترتيب للعلاقات المصرية- الأمريكية في اتجاه بعيد عنها ولم يتضح بعد ما إذا كان هناك أي قوة جديدة ستتحالف معها مصر من العدم، ولكن مصر في حقيقة الأمر لا تحتاج لذلك وهي نفسها تمثل هذه القوة، فهي ربع الوطن العربي بخلاف موقعها الاستراتيجي المطل على قناة السويس".
ويختتم الباحث كلامه بأن التغييرات الأخيرة في الجيش المصري، إنما هي إشارة إلى اتباع مصر لسياسة خارجية تليق بصورة أكبر مع وضعها وتنفتح أكثر على عالم لا يعترف سوى بالمصالح المتبادلة والمشتركة، وهو ما سيحدث في علاقتها بالولايات المتحدة لتتحول إلى علاقة شراكة بدلا من علاقة تحالف كما كان الوضع إبان الرئيس عبد الناصر في علاقة مصر بالاتحاد السوفيتي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا